Saturday 27 October 2007

اكتئب يا عزيزي احسن لك

اضرار الضحك والابتسام

لم تثبت تجارب لم تجري في المدي البعيد . ان الضحك او حتي الابتسام لها عظيم الضرر علي صحة الانسان سواء كانت البدنية او النفسية او حتي وهذا الاهم الاجتماعية . ودوما كنا نسمع ان الضحك يحرك عضلتين فقط بعكس التقطيب والتكشيرة التي تحرك 13عضلة . فتخيل عزيزي مدي التنبلة والكسل لدي الحمقي المبتسمون فهم يحركون عضلتين فقط يا مؤمن . بعكس التكشيرة التي تبعث فيك النشاط والحيوية فقد حركت 13 عضلة يا راجل . فما الداعي للكسل ؟!.
ولم تمحي من الاذهان حادثة الماليزي( مهاتيري محمود) الذي ابتسم ونسي نفسه فأكلت عوامل التعرية والرطوبة اسنانه الامامية . وما زلنا في جنوب شرق اسيا مع المواطن الصيني (بس ــ طاوــ يسي ) ولا بد ان يكون الاسم الصيني مجزء علي ثلاث . فقد كان يتمتع هذا الصيني بغمازتين جميلتين وفي اثناء نوبة ابتسام ولحظه العاثر انغرزت ابرة نحلة داخل حفرة الغمازة مما اجبره علي اجراء عملية لأستأصال الغمازتين . ومن جنوب شرق اسيا نطير الي نادي الجولف الملكي في عاصمة الضباب لندن واثناء متابعته لمبارة (تايجر وود) كان المواطن الانجليزي (كراي ساد) (واخداه) الجلالة في نوبة ضحك و قهقه فأنحشرت داخل حلقه كرة جولف مما أضطره لاجراء عملية اللوز علي كبر .( فشالوا اللوز وسابوا الكورة)
وبالطبع لن ننسي سرد القصة الشهيرة للنجمة (رقية ابراهيم) بعد ما اكد الدكتور(محمد عبد الوهاب) (انه مش شايف غير صفين لولي) وأثناء حضورها لاحدى الحفلات مما حتم عليها توزيع ابتسامات المجاملة . أكتشفت في نهاية الحفلة اختفاء اسنانها و أنها اصبحت هتماء كسلحفاة . وقد قام البوليس في حينها بمجهود كبير واستطاع القبض علي اللص الغسيل الشهير (ابراهيم الفسل) ولكن بعد ان باع كل الاسنان ما عدا النابين . وقد أكد اللص انه سيتجه لسماع (عبد المطلب) عوضا عن (عبد الوهاب).(اللي واده في داهية)
وقبل أن نبتعد عن عالم الفن نذكر القضية التي رفعتها جمعية (الحفاظ علي الوقار) علي الفنان (فريد الاطرش) بسبب أغنيته (يا أبو ضحكة جنان) خاصة قوله(أضحكها كمان وكمان وكمان) مما أعتبرته الجمعية (تلسين) عليها وتحدي سافر لمبادئها فهو لم يكتفي بضحكة واحدة بل يطلب ضحكة أخري وأخري .مما قد يؤدي لتلف عضلات فك حبيبه. وتلقت الجمعية ضربة قاصمة مع أنتشار أغنية الفنانة (حنان) (أضحك بقي و أفرجها ياعم)ومع فشل الجمعية في مجابهتها ترحمت الجمعيةعلي الزمن الجميل وأعلنت حلها وتسريح أعضائها بعيدان فل.
ويؤكد الدكتور (لوسفير) رئيس معهد الابحاث العلمية God only knows
ان التجهم والتكشير أثناء ابداء الرأي له عظيم الاثر في أعطاء الخطورة والاهمية لرايك . بعكس ان تقوله وانت مبتسم ومرح فهذا يؤكد ان رايك لا اهمية له والا كنت كشرت وانت تقوله .
فحين تنصح مدام (كلوديا موريس) مسئولة الاتيكيت في قصر الاليزيه انه من الانسب ان تكون متجهم وكئيب لان هذا يعطيك مظهرا وقورا بعكس ان تكون فاتح فمك كالحذاء المقطوع او كسيارة يعيدون شحن بطاريتها .
وقد تمني الكثيرون ان يكون الحديث الشريف المذكور فيه( ان ابتسامتك في وجه أخيك صدقة) ضعيفا ولكن للاسف . فحين يؤكد احد شيوخ الفتة وهو ايضا رئيس تحرير مجلة (هي ورزقها) ان من الجائز اذا رأيت احد المبتسمين فلا تتعجب فانها ارادة الله ويمكنك تقبيله ووضعه بجوار الحائط .
وينصح السيد (عماد المولي) الصحفي بجريدة (يا وارث مين يورثك) اللبنانية بأنه اذا أزمت معاك ولازم تضحك فالافضل لك ان تغلق فمك جيدا مع دفع الهواء عبر انفك مع اظهار الناب( وبالكتير قوي سنة كمان) فيما يسميه العامة والغوغاء والحثالة بالضحكة الصفراء . ويمكنك ايضا ان تلجاء بما يعرف بالضحكة الزرقاء او الضحكة السياسية وهنا الضحك ليس من طرافة الكلام ولكن لاستثارة من يخصه طرافة الحديث اذا كان موجود في نفس الجلسة . مع تأمين نفسك ضد اي حذاء موجه صوبك .
ويبدو ان العرب كانوا خارجين من (قعدة مزاج) مثل التي نراها في الافلام الدينية عندما قالوا (ان شر البلية ما يضحك) وهذا من الاخطاء الشائعة جدا لدرجة يصعب معها اصلاحها . فيجب عندما تأتيك الاحزان فلا تفوت الفرصة (و أدي الحزن والنكد حقه) واياك أن تضحك فقد أكدت الابحاث ان (الضحك من غير سبب قلة أدب ونقصان رباية) .
ومن أكثر الاشخاص سببا في ضيقي هو الكاتب (يوسف السباعي)لأن له مجموعة كثيرة من الصور وهو يضحك او عي الاقل يبتسم مما يعطي فكرة خاطئة للأجيال الجديدة في ان الحياة زمان كانت سهلة .
وكان يجب علي الكتاب و الشعراء بدلا من التغزل في ابتسامة وضحكة الحبيبة ان يتغزلوا في كأبتها ونكدها .فمثلا عندما يقابل الحبيب محبوبته وهي مكشرة يسارع ويقول: الله يا حبيتي علي تكشيرتك وتجاعيد (قورتك) وانت (ضربها بوز) وقرفانة . هي دي الجدية في بناء بيت محترم .عارفة يا حبيبتي لو كنت حضرتي مبتسمة كنت شككت في أنك تلعبين بي .
وأيضا توصلت قريحة الفيلسوف الشعبي عن خطورة الضحك الكثير الذي يعتبر علامة ألهية عن قرب وقوع كوارث . عندما قال بعد أي نوبة ضحك(خير اللهم أجعله خير) . وكأن الضحك هو الهدوء الذي تليه العاصفة .
وإذا لم يقنعك كل هذا فتذكر تلك الحكمة علي ورقة النتيجة بتاريخ 26/8/1993
والتي كانت تقول (من كثر ضحكه قلت هيبته). وقبل الختام يعتذر الكاتب أذا تسبب لا سمح الله لاسمح الله في أن تضحك أو تبتسم لا قدر الله.
وفي النهاية عزيزي القاريء اتمنى لك دوما التجهم والكأبة وان ينزع الله اي بسمة تتسلل الي قلبك وتحاول ان تلتصق (برخامة) علي وجهك .وأن يجعل حياتك كلها غم في غم وتذكر دوما أن(شر البليلة ما يؤكل) .
بقلم / كريم محمد السيد فراج

4 comments:

لا انتمى لهذا العالم said...

الله يسامحك يا باسم انتا وكريم صاحبك لكن طبعا كل الكلام ده غلط لان اقرب طريق للحصول على مصلحتك و تمشية امورك هى الابتسامة

مَلَكة said...

بطني وجعتني من كتر الضحك
وللأسف أحب أتشفى فيك وأقولك
إن الهدف من ورا البوست ده فشل تماما
بدليل إني لسة عمالة أضحك أهو والجيران زمانهم بيلسنوا عليا (عادتهم ولا هيشتروها) وبيقولوا اني دماغي فوتت
روح يا شياخ اللهي تفضل تضحك عمال على بطال :)

باسم المليجي said...

ok
وأنا سعيد لسعادتكم

كده يبقى ناقص لسيادته في ذمتي بوست واحد، لأني كنت بدأت معاه من بعد الأسبوع التاني
ممكن أعمل توقف مؤقت وأرجع له تاني في خلال الشهر الجاري

Sara Ali said...

حرام عليك ياكريم دا لو واحد ميعرفش حاجه غير الاكتئاب و التكشير اكيد اكيد بعد لما يقراء الموضوع بتاعك ده اكيد هيبقى حاجه تانية خالص وعمر الضحكه ما هتفارقه نهائى بس اكيد علشان اكيد هو كسلان و مش عاوز يحرك اكتر من عضلتين بس
بجدا حلوه جدا يا كريم