Saturday 30 August 2008

عن البوست اللي فات


ذلك أنه في يوم من الأيام كان هناك طالب أزهري صغير- وفي ذلك الوقت لم يكن هناك من معهد للدرس سوى الأزهر، فلا تحسبن هذا الكلام طعنا فيه – قد زهد العلم لما لاقاه هناك من إغفال الفهم وتقديم الحفظ، وهو الحال الذي مازلنا عليه حتى يومنا هذا؛ ولا يبدو أن لنا أمل في الخلاص منه في المستقبل القريب
ترك العلم وذهب إلى قرية بها بعض أقاربه ليقضي حياته في اللهو والبطالة. إذا نظرنا لتصرفه هذا لقلنا هذا هو طيش الشباب أو إن عقله مازال كالأطفال، لايطيق قيود التعليم.. ولكن
لكنه يقابل هناك الشيخ "درويش" رجل قد حصل مباديء العلوم ثم عمل في الزراعة كغيره من عامة الناس.. قابل الطفل - الشاب هذا الرجل الذي حاول إغوائه للمطالعة والتعلم. وهنا يروي ما حدث معه يوما بيوم
في أول الأيام طلب الشيخ منه أن يقرأ عليه بعضا من الكتب، لكنه قال له"أني لي أن أفهم ولم أحصل من العلم شيئا؟" فرد عليه"إذا أقرأ معك" وكانت تلك هي البداية.. ظلت نفسه تنازعه يومين حتى أتى الثالث وتعلقت نفسه بالكتب وبالرغبة في الفهم. وهذا ما أريد قوله: أنه داخل كلا منا هذا الطفل- الشاب الذي يريد المعرفة وتنازعه نفسه لللعب والبطالة، فإذا ما جذبت طرف خيط الفضول كرت معك فيه.. لكن هذا لا يصلح سوى فترة من الزمن بعدها قد تزهد النفس المتقلبة الأمر كله.. ولكن
لكنه يصل لليوم السابع حيث يكشف له ذلك الرجل البسيط تلك الحقيقة البسيطة.. أننا لو كان كل هؤلاء الناس مسلمين حقا لما فعلوا كما يفعلون
هنا عرف طريق الحق، ولكنه كان محتاجا للعلم كي يسلكه. وهكذا وقع في الفخ.. وسار في طريق العلم

سؤال الحلقة: عن من نتكلم؟

7 comments:

رضوى داود said...

يا راجل
الشيخ محمد عبده طبعا
و دي مش نباهه و لا عبقريه و لا اي شيء من هذا القبيل
عرفت من اسم اول صورة

وليد خطاب said...

لأ نبيه يا وله

باسم المليجي said...

الأخت أميرة
أولا: يارب تركزي في المذكرة أد مات بتركزي في الغش
ثانيا: مين اللي قالك إن قصدي محمد عبده؟ مش ممكن أكون حاطط الصورة تمويه ويكون قصدي اللمبي بعد ما أتجوز؟

باسم المليجي said...

وليد يا حبي
وله دي في الحارة.. فاهمني ياض؟

العنكبوت النونو said...

هو تعليق مالوش علاقة بالموضوع

اصلي بقالي فترة مستفزة من لينك اغنية بينكي فلويد اللي مش عارفة ان كان فعلا محطوط غلط ولا مش شغال عندي انا بس
لو غلط ياريت تصلحه ولو عندي انا بس ياريت تبعت لي اللينك الاصلية
:)
وكل سنة وانت طيب

باسم المليجي said...

عزيزتي العنكبووت
للأسف مش عندي لينك للأغنية دي
أنا كاتب الكلمات اللي ملمسة معايا. طبعا الأغنية كلها كلحن وغناء ومؤثرات وكده تحفة، والألبوم بشكل عام
بس مش عندي لينك ليها على النت

أسما عواد said...

متشكرة جدا لأنك حسستني فعلا بجو رمضان موش بس بالأغنية ولكن بالبوست الجميل ده
تحياتي