Friday 11 January 2008

أنا


قليلة هي النصوص التي تتوافق مع أنفسنا، لكنها نادرة تلك التي تجدها تعبر عنك
سألتُ من قبل لماذا أغير عنوان مدونتي وكانت الإجابة أن كل عنوان يعبر عن جزء مني. لا أحب أن أتأمل طويلا في نفسي حتى لا أكرهها. نكتفي بأن نتقابل أحيانا في المناسبات الرسمية؛ مثل الآن بمناسبة عيد ميلادي، ولكن أحيانا اجد نفسي أمام مرآة مفاجئة.. مثلما حدث معي ذات يوم جمعة بعيد. كان معي الجزء الثاني من الأعمال الشعرية الكاملة للوركا. الشاعر الأسباني أبن مدينة غرناطة.
ترددت طويلا في الكلام عنه خوفا من أن لا أعطيه حقه، واكتفيت بعلاقتنا السرية. كان علي في ذلك اليوم أن أعيد الكتاب للمكتبة لأن مدة استعارته قد انتهت، ولم أكن قد فرغت منه بعد، فأخذت أتقافز بين الصفحات.. بين سنين عمره القصيرة عددا، الطويلة فعلا.. أشاهد تطوره الشعري المذهل من أغانيه البسيطة الأولى حتى آخر دواوينه وأعمقها"شاعر في نيويورك" وجدتني في تلك القصيدة. أتقافز معه من الحصان للعصفور والنحلة والحلاوة. حتى قفزته الأخيرة لأبن الريف واقفا على أعلى ناطحة سحاب في العالم ليلقي كلمته/تحديه في وجه القوس الجبسي(كما آراه تعبيرا عن كل تلك المباني الغاشمة)يتحد بأصله الشعري/ملائكته النارية
.
.
.


أي جهد
أي جهد يبذله الحصان كي يصبح كلبا
أي جهد يبذله الكلب كي يصبح عصفورا
أي جهد يبذله العصفور كي يصبح نحلة
أي جهد تبذله النحلة كي تصبح عصفورا


والحصان،
أي سهم مسنون يعتصره من الوردة
وأي وردة داكنة يخرجها من شفته


والوردة
أي قطيع من النور والصرخات المدوية
تجمعها في حلاوة جذعها الحي


والحلاوة،
أي خناجر صغيرة تحلم بها في يقظتها
والخناجر الصغيرة
أي قمر مطلق السراح
أي عري، وأي جلد أزلي وتورد
تسعي بحثا عنهم


وأنا

،

على حافة الأسطح
أي ملائكة من نار أنشد
أنا منهم
ولكن
القوس الجصي...
أي ضخامة، أي خفاء، أي استدقاق
دونما جهد يبذل



فاتحة الموت
من ديوان"شاعر في نيويورك"

2 comments:

نور said...

ما قريتش ل لوركا قبل كده
كنت باجي قدام اي حاجة عليها اسمه واحس بأني بأتجمد
اعتقد بعد البوست ده هأقراله

باسم المليجي said...

سعيد إني عملت فرق مع حد
بس خلي بالك مش كل حاجة لأي حد بتكون كيسة بالنسبة لنا.. يعني أنا مثلا فيه أعمال للوركا غيره من الشعراء اللي بحبهم مش فاهمها أو مش حاببها
شخصيا ارشح لك الجزء التاني من الأعمال الكاملة بالذات ديوان التماريت
وطبعا مرثية إجناسيو سانشيز الرهيبة
وانتي شجعتيني انزل قصيدة أوجع من مطر خفيف من ديوان التماريت
هتلاقي لها ترجمة كاملة جميلة على النت عاملها الأديبة جمانة حداد