Saturday 24 May 2008

عود على بدأ

فليكن..
عدنا إليكم

وبعد:
أعتقد أني مدين لكم- زواري الافتراضيين- ولنفسي بتفسير.. لماذا انقطعت، ولماذا عدت.. لماذا غيرت عنوان المدونة مرة أخرى؟
انقطعت بسبب ضيق الوقت
عدت بالرغم من موضوع الوقت لم يحل
لكنني اكتشفت أنه لن يحل أبدًَا. ستظل الموضوعات في رأسي لفترة طويلة دون أن اتمكن من كتابتها. وفي النهاية عندما تكتب ستظل بشكلها البدائي دون تنقيح.. مما يستفزني تجاه نفسي.
من هنا فكرت في أن عنوان "ارتجالة" سيكون هو الأنسب للمدونة.. ولكن العزيزة هناء كامل استولت على هذا الاسم منذ فترة طويلة.
وعندما نظرت ثانيا للتدوينات السابقة احسست أنها ليست أكثر من خربشات على الحائط.. دفتر مذكرات تكتب فيه خواطرك.. تعليقاتك على الأحداث والناس.. مقتطفات أعجبتك. فكرة الكتابة كلها ذكرتني بعنوان كتاب لإبراهيم عبد القادر المازني- الأديب الكبير الذي لم يحصل على حقه من الاهتمام – كان اسمه"حصاد الهشيم" العنوان أكثر من رائع كأغلب عنوانين كتبه- وعنوان التدوينة مأخوذ منه أيضا- فكرت أن هذا الاسم "حصاد الهشيم" هو الانسب لي، ولكن مرة أخرى فهو نحت خاص بصاحبه
ثم عدت للتفكير في مدار الموضوع كله.. الوقت
من أجله توقفت. بالرغم منه عدت.. كتابتي كلها ليست سوى محاولة لمراوغته. سرقة لحظات منه تحفر في خلالها نقشًا.. ربما تعود له فيما بعد. تنظر له وتقول.. أكنت أنا من كتب هذا الكلام!!!؟
لا أحد ينتصر على الزمن.. لا شيء يبقى.. الكل يتغير.. نكبر بأسرع مما ندرك.. كل دقيقة خطوة بتجاه الفناء.. نحترق كأوراق صحف قديمة صفراء.. تنتشر النار فيها لحظيًا.. تلتهمها بشراهة، تتوهج لحظة وفي لحظة تصير إلى الرماد.. تتذرى في الهواء
وللمفارقة لا تعيش سوى تلك الكلمات.. حصادًا للهشيم

رحمك الله يا مازني

6 comments:

بحلم said...

ياسيدي مرحبا بعودتك، ولو كنت طلبت مني الاسم كنت حخطف رجلي للشهر العقاري واعملك توكيل-ازرق-بيه
لم نفتقدك لأننا مفتقدينك بالفعل،فهذا الباسم الذي أراه لماما وغبا ليس هو "باسمنا" علي اية حال وبالقطع ليس هو باسم الأصلي..فكيف نفتقد من هو ليس بهو أصلا
حمد الله ع السلامة اذن استعدادا ليوم نلتقي فيه باسم

fawest said...

عهدتك يا باسم دائما مختلف

لكن لا تحير نفسك بهذا الاختلاف

أستخدم إختلافك لتدهشنا بأبداعك

إلا بالمناسبه أيه أخبار عصافير الجنه؟؟؟

باسم المليجي said...

خالتي بحلم
أولا شكرا على التهنئة بعودتي المباركة
ومش عارف أقول إيه بخصوص الإريحية التي تتمتعين بها-مش عارف يعني إيه اريحية-وسماحك باستخدامي مصطلحك
بالنسبة للغياب فهو غياب مزدوج الطرف، يعني برضك مش بنشوفك وحتى على الماسينجر... ولا بلاش
تاني حاجة انتي حطتيني في توهة.. عاوز ادور على نفسي.. ياترى سبتها فين.. يجوز في المطبخ أو تحت التربيزة أو تكون وقعت مني في المترو
هو مين باسم الأصلي وباسم التيواني ده؟
ياريت تفهميني

باسم المليجي said...

الرفيق فاوست
إذا كان التغير صفة اساسية عند القطط فلابد أن يكون كذلك عندي
بجد بقى
الطبيعي عندي إني أقف كل فترة مع نفسي وافكر أنا فين.. ورايح فين.. يمكن ده جزء مني
اما بالنسبة للعصافير فهما لسه في القفص

fawest said...

باسموليف

أطمع وكلك كرم أن أشاهد العصافير حتى ولو فى القفص

ومن حقكك بالتأكيد فى مراجعه النفس
وأحييى فيك هذا
الثبات على الافكر يعنى فقرها وضعفها
لأنه ببساطه لا يعتقد فى التطور

ولكنى قلقت كقارئ لطول فتره غيابك
أن الحيره أصابتك
وأفه الرجال التردد

وليد خطاب said...

حمد الله ع السلامة يا رفيق
ولا اسكت الله لك حسا بعد الان